نظام قراءة عدادات الكهرباء عن بعد باستخدام خطوط القوى الكهربائية (جهد منخفض)


نظام قراءة عدادات الكهرباء عن بعد باستخدام خطوط القوى الكهربائية
(جهد منخفض)

وصف النظـــام
- نظام قراءة العدادات عن بعد يتكون من شبكات اتصالات متعددة و يحتوى على حاسب إلى مركزي و وحدات تجميع القراءات و وحدات اتصال مركبة بالعدادات النظام يقبل أي إضافات او توسعات مستقبلية حيث يمكن أن يعمل الحاسب الآلي المركزي كوحدة مستقلة كما يمكن أيضا ان يتكامل مع حاسبات أخري لتكوين شبكة داخلية LAN.

خصائـص النظـام
1-الاتصال الآمن ذو الاتجاهين ما بين العدادات المركبة بالشبكة والحاسب الآلي المركزي  للحصول على بيانات وقراءات العدادات اللازمة لنظام الكشف أو الكشف والإصدار وأيضا الحصول على البيانات الخاصة بمنحنيات ونمط الاستهلاك وأقصى حمل للمشترك أو لإرسال أوامر أو تحميل أو تعديل برامج التشغيل أو نظام التعريفات المختلفة لهذه العدادات.
2- يجب أن تتوافق البرامج ونظم البيانات المستخدمة مع النظم الحالية الخاصة بالكشف والتحصيل والإصدار لكافة الأغراض ولكبار وصغار المشتركين بالشركة.
3- يمكن تحميل البرامج الخاصة بالكمبيوتر المركزي أو وحدة القراءة المحمولة على أي جهاز كمبيوتر محمول Laptop
لإمكانية الاستفادة منها في أي موقع.
يحقق النظام المتطلبات التالية
- تحقيق الاتصال الفورى بالعدادات التى تتبع النظام ومركبة على الشبكة سواء من الحاسب الالى المركزى او المجمع لتحميل برامج معينة او لتعديل البرامج  الحالية لها.
- تشغيل وسيلة انذار فى حالة العبث بالعداد او المجمع مع تحديد مكان العبث ياستخدام البرامج المصاحبة للنظام.
- إمكانية تحويل اى عداد إلي نظام الدفع المسبق عن طريق الكونتاكتور المدمج بالعداد والبرامج المصاحبة للنظام طبقا لاحتياجات الشركة ودون تعديل او تغيير للعداد بعد تركيبه حيث يتم ارسال اوامر فصل وتوصيل التيار للكونتاكتور من الحاسب الالى المركزى او من المجمع المركب بالاكشاك باستخدام نظام الاتصالات (bi-direction communication) والبرامج المصاحبة للنظام كما يمكن ايضا استخدام الكونتاكتور فى فصل التيار عن المشترك فى حالة تعديه الحمل الاقصى المسموح له به او فى حالة عدم سداد مستحقات شركة التوزيع بعد انذاره  بوسيلة انذار مناسبة (لمبة اشارة flashing – جرس انذار alarm...).
- حساب كمية الفقد فى مغذيات الجهد المنخفض بمقارنة الاستهلاك لعداد مجمع يركب بالكشك الى استهلاك المشتركين على نفس المحول.
- يضمن النظام التوافق الزمنى بين مكوناته وطوال مدة عمله عن طريق ارسال نبضات لتصحيح الوقت والتاريخ من الحاسب الالى المركزى الى العدادات والمجمع.
- فى حالة الحاجة لعمل موازنة – للطاقة على سورتيهات معينة يتم تركيب عداد رئيسي للسورتيه وتحديد العدادات الفرعية التابعة له  لامكانية عمل موازنة لكل سورتيه على حدي.
- أن يكون بالنظام إمكانية عمل حسابات موازنات الطاقة ما بين العدادات الرئيسية والعدادات التابعة خلال فترات زمنية يمكن تحديها.
- عند إضافة مشترك جديد على محول أو تفريعه يقوم النظام أتوماتيكيا بتسجيل البيانات الأساسية للعداد ( رقم العداد – وقت الدخول على الشبكة – القراءات الخاصة بالعداد ).

مواصفات وحدة إرسال واستقبال القراءات والبيانات عن بعد

- وحدة ذكية مدمجة بكارت العداد الاليكترونى المقدم بالعرض او منفصلة تركب مع العدادات الاليكترونية الوجودة حالياً تستخدم لتسجيل ونقل البيانات والقراءات والمعلومات المطلوبة من العداد الى وحدة المجمع وكذا فى استقبال او تحميل او تعديل برامج من وحدة المجمع الى العداد عبر خطوط القوى الكهربائية (جهد منخفض)
- الوحدة تدعم كافة متطلبات نظام قراءة العدادات عن بعد
- البيانات المرسلة لوحدة تجميع القراءات تشمل الاتى:
   أ- رقم الحساب والعناوين والاسماء والاكواد لكل مشترك وكل ما تتطلبه اعمال الشئون التجارية بغرض اصدار فواتير الاستهلاك او رسم منحنيات الاستهلاك وكذا اقصى حمل للمشترك على مدار الشهر.
   ب- بيانات الطاقة الفعالة للعدادات الاحادية والثلاثية للقطاعين السكنى والتجارى والقوى المحركة.
   ج- الطاقة الغير فعالة ومعامل القدرة واقصى حمل لعدادات القوى المحركة.
   د- المسافة ما بين الوحدة والمجمع تصل الى 1500 متر عبر خطوط القوى الكهربائية للجهد المنخفض.
- لا تتاثر الوحدة باى تشويش خارجى او توافقيات على الاجهزة الكهربية المحيطة او على خطوط القوى الكهربائية.
- تخزين البيانات يتم على ذاكرة دائمة لا تمحى ولا تحتاج الى مصدر للطاقة للاحتفاظ بها
- إستهلاك الطاقة فى الوحدة لا يزيد عن 0.5 وات

مواصفات وحدة القراءة المحمولة 

- وحدة اليكترونية محمولة صغيرة الحجم طبقا للمواصفات القياسية IEC 1107 لقراءة وبرمجة العدادات الاليكترونية
- يتم الاتصال بين وحدة القراءة المحمولة ووحدة تجميع القراءات عن طريق الاشعة تحت الحمراء او ملف مغناطيسى او اى وسيلة اخرى.
- تقوم الوحدة باخذ القراءات دفعة واحدة من وحدة تجميع القراءات وتسع ذاكرتها لجميع بيانات الاستهلاك لعدد 3000 مشترك او اكثر.
- يمكن للوحدة استقبال قراءات العدادات يدوياً فى حالة عدم التمكن من قراءة العداد عن طريق وحدة التجميع.
- تقوم الوحدة بحفظ البيانات والقراءات على ذاكرة دائمة لا تمحى لفترة لا تقل عن 5 سنوات لا تعتمد على حالة بطارية التغذية.
- يمكن زيادة سعتها لتواكب الزيادة المستقبلية فى عدد المشتركين بتغيير سعة الذاكرة المركب.
- يتم تحميل البيانات اللازمة للمشتركين من اكواد وعناوين واسماء وارقام حساب عن طرق الاتصال بالحاسب الالى المركزى كما يمكن تفريغ البيانات المخزنة بالوحدة على الحاسب الالى مباشراً كما يمكنها الاتصال بالعدادات لاستقبال القراءات والبيانات وكذا لتحميل او تعديل برامج التشغيل الخاصة بها.
- الوحدة مزودة بخاصية الإغلاق التلقائي عند عدم الاستعمال.
- يفضل التعامل مع الوحدة باللغة العربية.
- تزود وحدة القراءة بوحدة اضاءة خلفية لانارة الشاشة فى الاماكن المظلمة.
- تزود الوحدة بنظم تامين تضمن السرية الكاملة للبيانات المخزنة بها مع تقديم تفاصيل نظام التامين المستخدم
- تكون الوحدة مقاومة للصدمات ومضادة للكسر وغير قابلة للاشتعال وتتحمل ظروف التشغيل.
- تعمل الوحدة بدون إعادة شحن للبطارية لمدة لا تقل عن 48 ساعة متصلة مع إ مكانية شحن البطاريات وهى بداخل الوحدة عن طريق وحدة الشحن الخاصة بها.

مواصفات وحدة تجميع القراءات

- عبارة عن وحدة اليكترونية ذكية مزودة بوسيلة اتصال (ارسال - استقبال) كالاتى :-
أ- مع العدادات عبر كابلات القوى الكهربية تزود الوحدة بوسيلة الاتصال اللازمة لنقل البيانات.
ب- مع المركز الرئيسى عبر شبكة GSM او شبكة الراديو او الخطوط التليفونية (او اى وسيلة اخرى تضمن استمرارية ودقة وصول البيانات صحيحة مع مراعاة الامان والتكلفة).
- تقوم الوحدة بالاحتفاظ بالقراءات اليومية والشهرية للعدادات التى تم استقبال قرائتها لمدة خمس سنوات على الاقل حتى فى حالة انقطاع التيار.
- تقوم الوحدة بتسجيل عدد مرات انقطاع الكهرباء ومدته.
- تقوم الوحدة بحساب الفاقد فى الطاقة عن طريق مقارنة قراءة الاستهلاك الشهرى لكل العدادات التى تتغذى من نفس محول التوزيع وقراءة عدادات الطاقة المركبة بمحول التوزيع
- تكون الوحدة قابلة للبرمجة والتجهيز فى المعمل أو بعد تركيبها أو بواسطة الوحدة المحمولة المخصصة لذلك أو عن طريق الحاسب الالى المركزى بإستخدام وسيلة الاتصال بينهما.
- تتحمل الوحدة ظروف التشغيل والصدمات ودرجات حرارة من - 5 م إلى 70 م وغير قابلة للاشتعال.
- تكون الوحدة صغيرة الحجم ويتم تغذيتها من محول التوزيع.
- تسع ذاكرة وحدة التجميع لعدد مرات القراءة المرسلة من العدادات وعدد العدادات المقروءة كما تكون الذاكرة قابلة للزيادة لاى متطلبات مستقبلية فى البيانات المرسلة من العدادات.

مواصفات الحاسب الآلي المركزي : -
- عبارة عن جهاز حاسب آلي موجود بمقر الشركة أو المكان المقترح وطابعة مجهزين  بالبرامج اللازمة لتجميع بيانات قراءة العدادات من وحدات تجميع القراءات بالأكشاك  (DCU) أومن وحدات القراءة المحمولة H.H.U لتحقيق تطبيقات نظام قراءة العدادات عن بعد التالية :
- الحصول على قراءات العدادات اليومية والشهرية.
- الحصول على البيانات اللازمة لرسم منحنيات الاستهلاك.
- الحصول على القراءة الحالية لاى عداد.
- تحقيق التوافق الزمنى لمكونات النظام.
- البيانات اللازمة لحساب الفقد.
- أقصى حمل وساعة حدوثه لعدادات الكهرباء الثلاثية
- التوافق مع نظم الكشف والاصدار وامكانية الكشف والاصدار.
-  النظام يدعم امكانية تغيير أى عداد عند الحاجة.
- النظام يحقق إمكانية فصل أو توصيل التيار عن بعد لأي عداد(عند استخدام عدادات تتوافق مع هذه الخاصية )
- تسجيل حدوث فقد التيار عن أحد الاوجه أو إنقطاع التيار بالكامل.
- الاتصال بوحدات تجميع القراءات DCU عن طريق أية وسيلة اتصال يتفق عليها لامكان تحميل أو تعديل البرامج المركبة على هذه الوحدات أو أى عدادات مركبة بالشبكة داخل نطاق هذا الحاسب.
- الحاسب الآلي المركزي مزود بذاكرة تكفى لاستيعاب بيانات جميع وحدات تجميع البيانات DCU المتصلة به.
- نظام التشغيل Operating system بنظام Windows XP أو الإصدار الأحدث مع موافقة الشركة على قاعدة البيانات المستخدمة مع النظام.
- إمكانية تطبيق نظام الدفع المسبق
- إعطاء جرس إنذار أو علامة مرئية عند حدوث عبث بالعداد والنظام والبرامج المصاحبة له يمكن من تحديد العداد الذى حدث به العبث.
- عمل تقرير بالعدادات التى تعدت أقصى حمل مقرر لها للعدادات الثلاثية.
- عمل تقرير بالعدادات ذات معامل قدرة يقل عن 0.9  لعدادات الكهرباء الثلاثية.
- عمل تقرير عن العدادات التى حدث بها عبث أو تلاعب.
- عمل تقرير عن العدادات التى لم ترسل قراءتها.
- عمل تقرير بالعدادات التى زاد أو انخفض استهلاكها عن المتوسط الشهرى بقيمة تقدرها شركة التوزيع.
- إمكانية فصل التيار عن العداد فى حالة عدم سداد مستحقات الشركة بإستخدام البرامج المصاحبة للنظام (فى حالة استخدام عدادات متوافقة على هذه الخاصية لاحقا ).
- عمل تقرير عن نسبة الفقد فى الطاقة لكل غرفة محولات مركب بها مجمع عن طريق مقارنة الاستهلاك الكلى للمشتركين الذين تغذيهم هذه الغرفة الى الطاقة المسجلة بالعداد المركب على محول الغرفة.
- أن يكون بالبرنامج المحمل على الكمبيوتر الرئيسي إمكانية متابعة وتسجيل أي عداد يتم نقله من نطاق مجمع إلى مجمع أخر مع تسجيل قراءة العداد وتاريخ نقله في كل من المجمع الأول أو المجمع الثاني.
- يلزم تقديم كافة البيانات الفنية التفصيلية للحاسب وملحقاته والبرامج المصاحبة له من المصنع.