Page-level ad code

المواصفات الفنية لأكشاك محولات التوزيع


عام
يشمل هذا الموضوع توصيف فنى استرشادى لتوريد وتركيب محطات محولات توزيع فرعية كاملة يصلح للخدمة في العراء ويتضمن الأساسات وتوصيلات الجهد المتوسط وتوصيلات الجهد المنخفض وتوصيلات إنارة الشوارع والتأريض. ويجب أن تكون المعدات مجمعة في وحدة متكاملة واحدة و لا يحتاج إلى سياج إضافي لحماية الجمهور.
ويجب أن تكون سعة كل وحدة طبقا لما هو مبين في الجداول الآتي:-
الأوجـــــــــــــــــــــه:
3
السعــــــــــــــــــــــة:
300 ، 500 ، 1000 ك.ف.أ
(حسب ماهو موضح بالرسومات)
التـــــــــــــــــــــردد:
50 هرتز
نظـــام توصيــــل ملفـــات المحول:
11 DYN
الضغــــــــط الابتدائــــــــي:
11 أو 22 ك.ف دلتا حسب الجهد خط شركة التوزيع
الضغــــــــط الثانـــــــــوي:
400 فولت (ونقطة التعادل مؤرضة)
الممانعـــــــة النسبيــــــــــة:
4-5% للمحولات 500 ك.ف.أ ، 300 ك.ف.أ
6% للمحولات 1000 ك.ف.أ
حــــدود تغييـــــر الجهـــــــد:
+ 2×2,5 %

ب ـ يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الظروف المناخية في الموقع هي كالآتي:
* درجة الحرارة الجوية
القصوى 45 درجة مئوية في الظل
والصغرى صفر درجة مئوية
* درجة الحرارة القصوى بالبصيلة الخاصة بالترمومتر
80 درجة مئوية
* متوسط الرطوبة النسبية.
58%
* الرطوبة النسبية القصوى.
95% - 100%
* سرعة الرياح القصوى.
125 كم/ساعة
* درجة حرارة التربة.
35 درجة مئوية

مواصفة مكونات الأكشاك
يجب أن تتكون كل محطة (كشك) محولات توزيع فرعية من مجموعة متكاملة تم تركيب أجزاؤها في المصنع وتحتوي على حيز لإيواء مغذيات الدخول والخروج للجهد الابتدائى وحيز آخر لإيواء معدات التشغيل لكل من المفاتيح التي لها ثلاث أوضاع تشغيل (توصيل وفتح وتأريض) وحيز لإيواء محول مملوء بالزيت وحيز لإيواء لوحة الضغط المنخفض.

1- الهيكل
يجب أن تتكون الوحدة من هيكل واحد متين يرتكز على القاعدة الخرسانية الخاصة به ولا تركب معدات على الواجهة. والغلاف الخارجي يصنع من ألواح الصاج بسمك 3مم المشكلة والمدهونة بطبقة ثابتة لامعة (Bright Durable) مقاومة للظروف الجوية وقاع الغلاف الزيتي المحتوى للجزء المكمل للمحطة يجب أن يصنع من ألواح الصاج تخانة 4مم ويدهن بطبقة خارجية من القار والبيتومين لمنع ظهور البقع الزيتية. والكشك يحتوى على ثلاث أجزاء مستقلة هي غرفة الضغط المتوسط ، غرفة المحول وغرفة الضغط المنخفض وغرف الضغط المتوسط والمنخفض موضوعة على جانبي غرفة المحول.

2- حيز الكابلات الابتدائية
يجب أن تزود غرفة كابلات الضغط المتوسط بمداخل ومخارج معزولة ومنفصلة للكابلات ذات الجهد المتوسط وهي عبارة عن مواسير بي.في.سي في القاعدة الخرسانية للكشك.كما يجب توفير فراغ كاف تحت المداخل المعزولة بهذه الغرفة لتمكين طرف الكابل الألومنيوم المدفون بالأرض من الدخول في أسفل اللوحة وربطه بالوحدة عن طريق جلاند كابلات مخصوص (STANDARD CABLE GLAND) وملائم لحجم الكابل ومزود بمسمار تأريض EARTHING BOLT.

3- حيز الجهد المنخفض الابتدائى
ويجب أن تحتوي هذه الحجيرة على مفاتيح الدوائر الحلقية الرئيسية RING MAIN UNIT لدوائر الكابلات الحلقية والربط إن وجد وكذلك مفتاح تغذية المحول المزود بمصهرات ، كما يجب أن تكون المفاتيح المذكورة من النوع الذي يفصل على الحمل كما يجب تزويد مفاتيح الدوائر الحلقية ومفتاتح المحول بسكينة أرض بنفس مواصفات تركيب المفاتيح الأصلية أو مايعادلها. ويجب أيضا إيواء آليات تشغيل المفتاح في حجيرة مستقلة عن مداخل الضغط العالي بحيث يمكن تشغيل المفاتيح دون التعرض للضغط الابتدائي، ويجب أن يكون باب الحجيرة الرئيسي قابلا لإحكام الغلق بقفل. ويجب أن يكون كل مفتاح مزودا بوسائل الإدارة اليدوية للتشغيل على أن تختلف وسيلة الإدارة للتوصيل عن وسيلة الإدارة للتأريض. كما يجب أن تكون الحجيرة مزودة بشبابيك ليتسنى رؤية وضع المفاتيح التشغيلي.

4- المحول
يجب أن يكون المحول من النوع المغلق تماما (HERMITICALLY SEALED) المملوء بالزيت المقاوم للصدأ أو التحلل والذاتي التبريد في صهريج من الصلب ملحوم تماما ومزود بوسيلة تأمين الضغط داخل المحول تلقائيا.
ومقياس زيت ، وترمومتر ضغط من النوع الذي يعمل بالتفريغ وطبة ملء ومحبس صرف مع وسيلة أخذ العينات. كما يجب تزويد المحول بمغير جهد خمس أوضاع (وعلى ناحية الملفات الابتدائية) كل وضع يسمح بالتغيير في قيمة الجهد بمقدار 2.5% مرتبة على أن يكون + 2 × 2.5 % على أن يتم التغيير على وضع اللاحمل ويتم تركيب مغير الجهد في حيز مستقل منعزل.
ويجوز تزويد المحول بمبردات على شكل ألواح أو مواسير خارجية ويجب أن تعطي الوحدة السعة المقننة الكاملة بارتفاع في درجة الحرارة لايزيد عن 65 درجة مئوية في الظروف الجوية المنصوص عليها وألا تزيد درجة حرارة الملفات القصوى عن 65 درجة مئوية ويجب ألا يزيد مستوى الضوضاء الصادرة عن تشغيل المحول عن 60 ديسبل.

5- حيز الجهد المنخفض الثانوي
يجب أن تكون قضبان الأوجه مصنوعة من النحاس وتكون سعتها مناسبة لشدة التيار الثانوي للمحول. كما يجب أن يكون لقضيب التعادل سعة لنقل التيار لاتقل عن نصف سعة نقل التيار التي لقضبان الأوجه ، ويجب ألا يلامس أسطح الحجيرة على الإطلاق. ويجب أن يكون لقواطع التيار (MCCB) القدرة على الفصل عند زيادة الحمل فى الظروف العادية والفصل عند حدوث قصر مفاجئ أي يجب أن تكون مزودة بأجهزة وقاية حرارية ومغناطيسية كما يجب أن تفصل وتوصل هذه المفاتيح الثلاثة أقطاب معا. ويجب أن تسمح هذه المفاتيح بفصل التيار في حدود مقادير تتراوح بين 60% ، 100% من سعتها ولها سعات قصر لاتقل عن 50 ك.أ. بأكشاك المحولات ، 30 ك.أ.بلوحات التوزيع للجهد المنخفض.
أما بالنسبة للمصهرات فيجب أن تكون من النوع السريع القطع (H.R.C) 380 فولت وتكون طبقا لمواصفات شركة توزيع الكهرباء المختصة وتركب المصهرات على قواعد من مادة البورسلين بحيث تكون سعة القاعدة 630 أمبير بالنسبة للمصهرات 400 أمبير ، 250 أمبير بالسنبة للمصهرات 100 أمبير.

الاختبارات التى تجرى على المحولات
أ ـ الاختبارات الروتينية
يجب أن تجرى على المحولات الاختبارات الآتي بيانها طبقا للـ IEC 76
A – Routine Tests (on all transformers)
A – Measurement of winding resistance.
B – Measurement of voltage ratio and check of voltage vector relationship.
C – Measurement of impedance voltage (principal taping) short circuit impedance and load loss.
D – Measurement of no-load loss and current.
E – Dielectric Test (induced over voltage with stand test).
F – Power frequency test.
G – Test on no-load tap changer.

ب ـ اختبارات النوعية

يجب أن تجرى على عدد (1) محول من كل نوع طبقا للاتفاق مع المالك أو من ينوبه وهي :

B – Type tests

A – Heat run test (temperature rise test)
B – Dielectric tests (lighting full wave impulse – voltage withstand test)

ج ـ الاختبارات الخاصة

يجب أن تجرى على عدد (1) محول فقط من كل نوع أو كما يتفق عليه مع المالك وهي :
C – Special Tests (on one transformer of each type)
A – Measurement of acoustic sound level.
B – Over load test according to specification verifying that the temperature rise during test shall not exceed those allowed for insulation class.

Note: Certified certifications shall be submitted for short circuit test.

ويجب تسليم صور من جميع نتائج الاختبارات وتحليلات الفقد في الطاقة للمشترى أو لمن يفوضه مع كل شحنة من المحولات مع احتفاظ صاحب العمل بحق حضور هذه الاختبارات بالمصنع عن طريق مندوبيه وعلى نفقة المقاول. ويتم عمل اختبارات ماقبل التشغيل بالموقع بعد انتهاء التركيبات بحضور مندوبي صاحب العمل وبمعرفة شركة توزيع الكهرباء المختصة وذلك على نفقة المقاول.

تخفيض السعة Reduced output
في حالة ازدياد درجات الحرارة عن القيم المحددة بالمواصفات يتم تخفيض سعة المحولات بقيمة تناظر درجات الحرارة المنصوص عليها كل درجة حرارة على حدة على أن تكون السعة الفعلية للمحول في النهاية هو المجموع الجبري للسعات المستنتجة عند درجات الحرارة As guaranteed  وحسب سعر المحول بنسبة وتناسب ما بين السعر الأصلي للقيمة الأسمية للسعة مضروبا في نسبة السعة الحقيقية إلى السعة الاسمية (طالما إن السعة الفعلية لاتقل عن السعة الاسمية بما لايتجاوز 10%) إما في حالة انخفاض السعة عن 10% فيرفض المحول.

نظام التشطيب
أ ـ بعد  التصنيع يجب أن يتلقى الصهريج وجميع أجزاء الكشك عملية تحضير للمعدن تشمل غسلتين بمحلول قلوي مع الشطف بعد كل غسلة ثم الرش والغسيل بفوسفات الزنك المانع للصدأ بماء غير مؤين.
ب ـ يجب أن تتلقى الأجزاء المعدنية بعد ذلك حماما كهربائيا تغطي خلاله بطاء تحضيري من راتنج الايبوكس المعرق كيميائيا بالميلامين سمكه جزء من ألف من البوصة.
ج ـ بعد دورة تجفيف بالفرن مدتها 20دقيقة يجب أن تتلقى كل وحدة طلاء من الاكريليك سمكه 0.25مم يحتوي على أصباغ مانعة للصدأ.
د ـ بعد التجميع النهائي يجب وضع طبقة تشطيب من الراتنج المعروف باسم الكيد سمكها جزء من ألف من البوصة وتجفيفها في الفرن مدة 20 دقيقة.