Page-level ad code

المواصفات الفنية لعدادات الكهرباء الاليكترونية

المواصفات الفنية لعدادات الكهرباء الاليكترونية 

Specification of KWH Digital Meter


التوصـــــيف :-
فى هذا الموضوع يتم وصف عدادات الكهرباء الاليكترونية الرقمية المستخدمه فى قياس الطاقة المستهلكة للمشتركين على الجهد المنخفض (220/380) فولت، ويتم تركيب هذه العدادات على لوحات معدة لذلك داخل المنشاًت السكنية والمحلات التجارية والمصانع وأكشاك وصناديق التوزيع (مباشر أو من خلال محولات التيار).

النظم القياسية الحاكمة :-
 المواصفات القياسية العالمية 1036-IEC

المواصفات الفنية لعدادات الكهرباء :-

- جسم العداد وكذا الغطاء مصنوعين كلاهما من مادة البولى كاربونيت Polycarbonate ويكون مقاوم للحرارة وغير قابل للاشتعال طبقا للمواصفات العالمية IEC 695-2-1
- مسامير غطاء العداد وكذا غطاء علبة التوصيل بها وسيلة آمنة لمنع إمكانية التلاعب بالعداد عند حدوثه.
- فتحات دخول الكابلات فى الروزته طبقا للجدول التالى :-

- حساب الاستهلاك لا يتاثر باختلاف ترتيب الاوجه.
- حساب الطاقة صحيحة فى حالة  تبديل أطراف الدخول والخروج بالعداد.
- عداد الكهرباء الاحادى مزود بعناصر حساسة للتيار مركبة على كل من الوجه والارضى تمكنه من تسجيل الاستهلاك الصحيح حتى فى حالة حدوث عبث او تلاعب بالعداد.
- عداد الكهرباء مزود بلمبة اشارة LED تعطى وميضاً بتردد يتناسب مع الاستهلاك تستخدم لمعايرة العداد ولتبين عمله
- يقوم عداد الكهرباء بتخزين البيانات والقراءات على ذاكرة لا تمحى قادرة على الاحتفاظ بالبيانات و القراءات حتى فى حالة انقطاع التيار عن العداد ولمدة تخزين لا تقل عن 20 سنة.
- يقوم عداد الكهرباء بتخزين الطاقة المستهلكة فى الذاكرة الدائمة فى حالة انقطاع التيار حتى فى حالة تلف او عدم وجود البطارية .
- يتحمل جسم عداد الكهرباء ظروف التشغيل والصدمات ويكون مقاوم للحرارة وغير قابل للاشتعال.
- جميع مكونات عداد الكهرباء ثابتة لا تحتوى على اجزاء تحتاج الى التغيير الدورى.
- دقة عداد الكهرباء ثابتة ولا يحتاج الى صيانة او اعادة معايرة طوال فترة عمله ولا تتاثر دقة العداد باًى تشويش او مجالات مغناطيسية او اى عوامل خارجية ، كما لا يصدر عنه موجات كهرومغناطيسية او توافقيات تتداخل مع الاجهزة الاخرى او تنتقل عبر خطوط القوى الكهربائية.
- العمر الافتراضى لشاشة عرض القراءات لا يقل عن العمر الافتراضى للعداد (20 عاما).
- يمكن عمل تصفير (reset) لاقصى حمل من خلال النظام وذلك لعدادات الكهرباء الثلاثية.
- يمكن من خلال النظام مراقبة وتسجيل البيانات الخاصة بالعدادات التي يحدث بها عبث او تلاعب فى الحالات الآتية :
* فقد الجهد
* انعكاس التيار
* فتح غطاء العداد او غطاء علبة التوصيل
- أن يكون النظام به امكانية للتعامل مع العدادات التى بها كونتاكتور للفصل والتوصيل عن  بعد فى حالة استخدام هذه النوعية من العدادات لاحقاً.

مواصفات وحدة تجهيز واختبار وبرمجة العدادات بالمعمل

Laboratory Meter's Test and Programming Unit


- تقوم الوحدة بتجهيزواختبار وبرمجة كل من العدادات الاليكترونية ووحدات الارسال والاستقبال للقراءات والبيانات ووحدات التجميع وكذا وحدات القراءة المحمولة .
- الوحدة مجهزة بجهاز كمبيوتر وطابعة بالاضافة للبرامج الازمة لذلك ويتم تقديم مواصفات كاملة للكمبيوتر والطايعة والبرامج واى اضافات لازمة للقيام بالعمل المطلوب.
- تقوم الوحدة بالاحتفاظ بالبيانات المسجلة للوحدات التى تم اختيارهاوبرمجتها وتجهيزها فى قاعدة بيانات خاصة بها يمكن الرجوع اليها عند الحاجة مع امكانية طباعة التقارير الخاصة بذلك.
- البرامج الخاصة بهذه الوحدة تعمل تحت بيئة النوافذ Windows XP او الاصدار الاحدث ويفضل ان يكون التعامل معها باللغة العربية ، وتزود هذه البرامج بنظم تامين تضمن السرية الكاملة للبيانات المخزنة به مع بيان تفصيلى لنظام التامين.