اخر الأخبار

عرض عام لتكنولوجيا توليد الطاقة الكهربية من الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية

يفتقر العالم العربى الى مصدرا دائما ومتجددا للطاقة يعتمد عليه فى توفير الطاقة الكهربية التى أصبحت شئ اساسى لنشاط الصناعة والزراعة وغيرها من النشاطات المهمة للدول. 

لذا فان توفير مصدرا متجددا للطاقة مثل الطاقة الشمسية او حتى طاقة الرياح او طاقة المد والجزر شئ يجدر الاهتمام به. الا ان استخدام الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء مجال له تحديات كبيرة جدا منها تكلفة انشاء المحطات الشمسية التى تعتمد علي تكنولوجيا الطاقة الكهروضوئية لا تزال باهظة جدا اذا ما قورنت بالطرق التقليدية لتوليد الكهرباء
كما أن هذه التكنولوجيا تعتمد على استخدام الألواح الشمسية فى توليد الكهرباء والتى تصنع من مواد اشباه الموصلات ذات نقاوة عالية جدا حيث تكمن التكلفة فى طبيعة التكنولوجيا المستخدمة للحصول على هذه النقاوة العالية بالاضافة الى انخفاض الكفاءة لهذه المنظومات فى امتصاص و تحويل الضوء (الفوتونات) الى كهرباء حيث لا تتعدى الكفاءة الكلية عن 20% . اى انها تحول فقط 20 % من الطاقة الشمسية الساقطة الى كهرباء والباقى ينقسم الى طاقة منعكسة عند السطح وطاقة اقل من الطاقة اللازمة لتحرير الالكترونيات فتتحول الى مفاقيد حرارية تعمل على ارتفاع درجة حرارة الخلية وبالتالى تقليل الكفاءة.
والجدير بالذكر أن خواص الخلية تسوء مع زيادة الحرارة .