Page-level ad code

شبكات الكهرباء | توصيف شبكة الكهرباء

شبكات الكهرباء,شبكة الكهرباء

تعتبر شبكات الكهرباء شئ مهم جدا فى بناء أى دولة، حيث لاغنى عن شبكات الكهرباء سواء للمنازل أو المصانع أو المتاجر فشبكات الكهرباء تحظى باهتمام كبير على مستوى العالم. وأصبح الاهتمام بشبكات الكهرباء ومحاولة تحسين هذه شبكات الكهرباء والعمل على توظيف التكنولوجيا الحديثة في شبكات الكهرباء أمر ضرورى، لذا وجب علينا مع اتساع انتشار شبكات الكهرباء فى كل مكان أن نعرف ما هى شبكات الكهرباء؟ وماهى أنواع شبكات الكهرباء؟ وما الفروق الجوهرية بين شبكات الكهرباء؟ وماهى مكونات شبكات الكهرباء؟

تعريف شبكات الكهرباء

شبكات الكهرباء,شبكة الكهرباء

شبكات الكهرباء هى مسار للتيار الكهربائى يربط بين المستهلكين ومحطات توليد الطاقة الكهربائية مرورا ببعض المكونات الأخرى التى تدعم وظيفة شبكات الكهرباء.

أنواع شبكات الكهرباء

تنقسم شبكات الكهرباء الى شبكات لتوليد الكهرباء وشبكات لنقل الكهرباء وشبكات لتوزيع هذه الكهرباء على المستهلكين

شبكات توليد وانتاج الكهرباء

شبكات الكهرباء,شبكة الكهرباء

وهذه الشبكات عبارة عن محطات مركزية لتوليد الكهرباء وتنشأ غالبا بجوار مصادر الطاقة كروافد الأنهار مثلا وتغذى هذه الشبكات بعد رفع الجهد شبكات نقل الكهرباء

شبكات نقل الكهرباء

شبكات الكهرباء,شبكة الكهرباء

وهذه الشبكات تقوم بنقل الكهرباء على جهود عالية لمسافات طويلة ويشترط فى شبكات نقل الكهرباء أن تكون الجهود بها عالية لتقليل المفاقيد الناتجة عن طول المسار وتنتهى شبكات نقل الكهرباء بمرحلة خفض الجهد فى محطات تسمى محطات المحولات.

شبكات توزيع الكهرباء

شبكات الكهرباء,شبكة الكهرباء

 وفى شبكات توزيع الكهرباء يتم توزيع الكهرباء على الجهدين المتوسط (11ك ف أو 22ك ف غالبا) والمنخفض (110فولت أو 220 فولت) وهى أكبر شبكات انتشارا لاتساع النطاق الجغرافى للأحمال.

مكونات شبكات الكهرباء

تتكون شبكات الكهرباء من أعمدة وأسلاك وكابلات كهربائية وعوازل ومحولات كهربية لزيادة وخفض الجهد وتختلف شكل هذه المكونات تبعا لنوع شبكات الكهرباء المركبة فيها. فاذا نظرنا مثلا للأعمدة تجد شكل الأعمدة يختلف تبعا لجهد شبكات الكهرباء كما هو موضح فى الشكل التالى
شبكات الكهرباء,شبكة الكهرباء

وأخيرا، فان انتشار شبكات الكهرباء تعبر عن مدى تقدم الدول والاهتمام بشبكات الكهرباء يعيد استثمارا كبيرا على الدول خاصة مع استخدام مصادر للطاقة المتجددة.




0 comments:

إرسال تعليق

يشرفنا تلقى تعليقاتكم على مواضيع المدونة