Page-level ad code

الطاقة وقود الحياة واكسيرها

 

الطاقة

لاشك أن الطاقة هى وقود الحياة على كوكب الأرض فبدون الطاقة لا تنتظم حياة الانسان. فبالطاقة يحيى الانسان وتعمل أعضاؤه ويمارس نشاطاته المختلفة. وبالطاقة ينتقل من مكان لآخر ،وبالطاقة يرى فى الظلام، وبالطاقة يبنى ويعمر الكون.

 فلا غنى لنا نحن بنى أدم عن الطاقة. لذلك فان الله عز وجل يمدنا كل يوم بطاقات تفيض عن احتياجات البشر، ومثالا لذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المد والجذر وغيرها من الطاقات التى أكرمنا الله بها. والجدير بالذكر أن استغلال الطاقة الشمسية الساقطة على الأرض خلال ساعة واحدة من السطوع الشمسى تكفى العالم كله أعوام كثيرة . فسبحان الله الذى خلق كل شئ فى هذا الكون بقدر.

تعريف الطاقة


الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل ما أى إحداث تغيير. أو بمعنى أخر هى القدرة على بذل شغل كنقل جسم من مكان لأخر فهذا يحتاج لطاقة.

قصة الطاقة


منذ الظهور الاول للبشرية والانسان يتطلع الى معرفة المزيد عما حوله من طبيعة سواء على الارض او في السماء مما دفعه الى البحث. فالبابليين برعوا في علم الفلك والفراعنة برعوا في فن العمارة والطب وخلال ألاف السنين تطورت العلوم والمعرفة البشرية بشكل كبير، فمثلا 160 قبل الميلاد وضع الفيلسوف اليوناني ديموقراط نظريته حول الذرة ولكن فقط في القرن العشرين تم بواسطة العالم رذرفورد والعالم نيلز وضع النموذج الاول للذرة المتعارف عليها الان وهذا يصح ايضا بالنسبة للكهرباء ففي 1792 لاحظ العالم الايطالي فولتل بعض التاثيرات الكهربائية ولكن بعد بضع سنين تمكن العالم سيمنس من توليد الكهرباء بشكل تجاري ولا يزال الانسان يتطلع للوصول الى اعمق اسرار الوجود والى ابعد زوايا الكون.
تتعدد صور الطاقة المستخدمة في حياتنا فمن صور الطاقة على سبيل المثال الطاقة الشمسية والطاقة الكامنة في النفط والفحم والطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية والطاقة الحركية وطاقة الرياح وطاقة باطن الأرض وغيرها . ونظراً لأهمية الطاقة في حياتنا فقد اهتم العلماء والباحثين بالطاقة في مختلف المجالات العلمية.

والجدير بالذكر أن العلماء صنفوا الطاقة حسب مصدرها إلى قسمين، طاقة غير متجددة وطاقة متجددة.

مصادر الطاقة غير المتجددة

يعد الوقود الأحفوري المصدر الرئيس للطاقة التي يستخدمها الإنسان وهذا النوع من الوقود تكون من تحلل الكائنات الحية المدفونه في باطن الأرض منذ ملايين السنين. وهذا المخزون من الطاقة في تناقص مستمر ويتوقع العلماء أن تنفذ هذه المصادر خلال عدة عقود مقبلة.


وفي عام 1973 حظرت الدول المنتجة للنفط تصديره إلى الدول الصناعية. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع الاسعار بعد رفع الحظر وإلى قيام الدول الصناعية بالبحث عن مصادر بديلة للطاقة بالإضافة للبحث عن طرق للتوفير في استهلاك الطاقة, مثل إنتاج محركات سيارات اكثر كفاءة وتحسين طرق العزل الحراري في المنازل لهذا من الضروري أن يبحث الإنسان عن مصادر جديدة تفي بحاجاته المتزايدة للطاقة.

مصادر الطاقة المتجددة


تتكون مصادر الطاقة المتجددة من مصادر الطاقة التي تستبدل بسهولة وبسرعة بحيث تشكل مصدراً لا ينفذ للطاقة . وغالبية مصادر الطاقة المتجددة المعروفة اليوم مصدرها الشمس بشكل مباشر, او غير مباشر. فالطاقة الشمسية تستخدم للتدفاة وإنارة البيوت وتوليد الكهرباء, وتدفع الرياح التي تستخدم بدورها لتحريك توربينات هوائية تولد الطاقة, وتقوم الرياح والشمس بتبخير المياه التي تعود وتسقط على شكل امطار او ثلوج تنحدر من الأعالي إلى مناطق منخفضة لتوليد الكهرباء.


تصنع النبتة غذائها وتنمو باستخدام الشمس مشكلة بذلك مصدراً للطاقة الحيوية التي تستخدم لتوليد الكهرباء ووقود المركبات. أما غاز الهيدروجين الموجود في المركبات العضوية والماء فيمكن استخدامه بعد فصله كمصدر للوقود أو تحويله إلى طاقة كهربائية.


ولكن ليس كل مصادر الطاقة المتجددة مصدرها الشمس فطاقة الأرض الحرارية تستخدم لتوليد الكهرباء بالإضافة إلى تسخين وتبريد المباني وطاقة المد والجزر مصدرها قوة الجذب قوة الجذب التي تؤثر على الأرض من الشمس والقمر.


وتعد مصادر الطاقة المتجددة مصدرا نظيفا للطاقة لاتؤدي إلى تلوث البيئة بعكس المصادر التقليدية التي يؤدي احتراقها إلى تلوث الهواء والتربة والماء وإلى رفع درجات حرارة الجو حول سطح الكرة الأرضية ولذلك تأثير مباشر على صحة الإنسان.

0 comments:

إرسال تعليق

يشرفنا تلقى تعليقاتكم على مواضيع المدونة