اخر الأخبار

أنواع عدادات الكهرباء

أنواع عدادات الكهرباء
أنواع عدادات الكهرباء


عداد الكهرباء هو أداة تقيس كمية الطاقة الكهربائية المستخدمة من قبل المستهلكين. تقوم شركة الكهرباء بتركيب عدادات الكهرباء في المنازل والمصانع والمؤسسات لمراقبة استهلاك الكهرباء. يتم استخدام أنواع كثيرة من عدادات الكهرباء ويعتبر عداد الكهرباء المسبق الدفع الأكثر استخداما في كثير من البلدان.

تصنيف أنواع عدادات الكهرباء

يتم تصنيف أنواع عدادات الكهرباء وفقًا لعدة عوامل مثل:
  • طريقة القياس وعرض البيانات: مثل عداد الكهرباء الميكانيكي أو عداد الكهرباء الرقمي.
  • نوع نقطة القياس مثل الشبكة ، مركز الأحمال، علي الأحمال ناحية الجهد المتوسط باستخدام محولات تيار وجهد،علي الأحمال ناحية الجهد المنخفض مباشرة بدون استخدام محولات تيار وجهد.
  • نوعية النشاط مثل عداد صغار مشتركين، عداد كبار مشتركين، عداد انارة، عداد قوى محركة.
  • نوعية تقنية المستخدمة مثل ثلاثي الأطوار، أحادى الطور، عداد كهرباء عالى الدقة....الخ.

 أنواع عدادات الكهرباء المستخدمة فى الواقع

 هناك عدد (3)  أنواع من عدادات الكهرباء المستخدمة فى الواقع وهم عداد الكهرباء الميكانيكى / عداد الكهرباء الرقمي / عداد الكهرباء الذكى.

1-عداد الكهرباء الميكانيكي

عداد-الكهرباء-الميكانيكي
عداد الكهرباء الميكانيكى
يعتبر هذا النوع أكثر أنواع عدادات الكهرباء شعبة والأكثر شيوعا. ويتكون عداد الكهرباء الميكانيكى من قرص ألومنيوم دوار مثبت على محور دوران بين ملفين كهربائيين مغناطيسين لمرور التيار الكهربائي وملفا ثالث للجهد الكهربائي. وتتناسب سرعة دوران قرص عداد الكهرباء مع القوة التى تنتج عن مجموعتي ملفات عداد الكهرباء (تيار وجهد).

 كيف يعمل عداد الكهرباء الميكانيكى

 يتلقى القرص الدوار المثبت على عمود الدوران عزم دوران من خلال الحث الكهرومغناطيسي كلما تم تنشيط مجموعتي الملفات. يرتبط الدوار آليا بسجل عداد عبر قطار تروس. يوفر السجل سجلاً لعدد مرات دوران عمود الدوران ويتم معايرته بالكيلووات / الساعة. 
عداد-الكهرباء-الميكانيكي-انواع-عدادات-الكهرباء
مكونات عداد الكهرباء الميكانيكي

2-عداد الكهرباء الرقمي الاليكتروني

عداد الكهرباء الرقمي الالكتروني
عداد الكهرباء الرقمي الالكتروني
 يعتبر هذا النوع أكثر أنواع عدادات الكهرباء دقة فى قياس الطاقة الكهربائية. ويتكون عداد الكهرباء الرقمي من حساسات قياس التيار والجهد ومعالج برمجى يعمل علي حساب قيمة الطاقة المستهلكة بشكل دقيق. ومن أهم ما يتميز به عداد الكهرباء الرقمي من بين أنواع عدادات الكهرباء المختلفة أنه يستهلك كمية صغيرة جدا من الطاقة للعمل بشكل مستمر بخلاف ما هو علية جميع أنواع عدادات الكهرباء الميكانيكية.

3-عداد الكهرباء الذكى

عداد-الكهرباء الذكى-انواع-عدادات-الكهرباء
عداد الكهرباء الذكى

من أهم أنواع عدادات الكهرباء وأكثرها اعتمادية علي الاطلاق، فهي تقوم بقياس الطاقة الكهربائية من جميع أنواع عدادات الكهرباء الالكترونية لكنها مزودة بخاصية ابلاغ قراءة الطاقة المستهلكة عن بعد. كما أن بعض أنواع عدادات الكهرباء الذكية تقوم أيضا بالتحكم عن بعد فى الأحمال الكهربائية