اخر الأخبار

أنظمة التحكم فى المصاعد الكهربية والهيدروليكية


يوجد ثلاثة أنظمة من أنظمة التحكم المستخدمة مع المصاعد وهم كما يلى :-
1- أنظمة التحكم التقليدية باستخدام الرليهات الكهرومغناطيسية والمؤقتات الزمنبية .
2- أنظمة التحكم باستخدام الكروت الالكترونية المركزية على ميكروبروسيسور .
3- أنظمة التحكم  باستخدام أجهزة التحكم المبرمج plc's .
وسوف نتناول النظامين الأول والثانى فى أربعة أعداد كما يلى :-
1- النظام الأول فى مصعد ركاب بسيط بأبواب مفصلية وبدون باب للكابينة .
2- النظام الأول للتحكم فى مصعد ركاب  هيدروليكى أبواب أتوماتيكية .
3- النظام الثانى للتحكم فى مصعد ركاب بأبواب أتوماتيك .
4- النظام الثانى للتحكم فى مصعد ركاب كهربي بأبواب أتوماتيك وبمغير سرعة  .
أهم عناصر التحكم المستخدمة فى المصاعد الكهربية والهيدروليكية
 

أولا جهاز السلكتور
يستخدم جهاز السلكتور  فى المصاعد العاملة بالريليهات الكهرومغناطيسية وهو جهاز  يعمل كذاكرة للمصعد يخزن موضوع المصعد فى أي لحظة ويتوفر فى عدة صور سلكتور ثماني وقفات وسلكتور اثنا عشر وقفة وسلكتور ستة عشر وقفة وهو مزود بما يلى :-
1-نقاط الوقفات والتي توصل بريليهات الأدوار .
2-نقاط تحدد الموضع وتوصل  بلمبات بيان موضع المصعد أو شرائح العرض سباعية الشرائح لتحديد موضع المصعد وذلك فى مصاعد الطلب الواحد  أو ريليهات موضع المصعد  فى المصاعد التجميعية للطلبات .
3-ملف الصعود ويعمل عند جهد 60 فولت مستمر .
4-ملف النزول ويعمل عند جهد 60 فولت مستمر .
 والشكل الأول يعرض رمز السلكتور والذي يوضح أطرافه.


حيث أن ملف استقبال إشارات الصعودMP ،   ملف استقبال إشارات النزولM ، الى ريلاى الصعود  CU، الى ريلاى النزولCT ، النقاط السفلية 1-10 توصل بريليهات الأدوار ، النقاط العلوية 1-10توصل بمبين الأرقام أو ريليهات التسجيل للأدوار .

ثانيا  الكامات
تثبت كامة فتح وغلق كوالين الأبواب الخارجية الشبه أتوماتيكية المفصلية فى الكابينة وهى تقوم بفتح كالون الباب الخارجى المفصلى عندما تكون الكابينة فى مقابلة الدور  و الشكل الثانى يعرض  مخطط توضيحي للكامة يبين أجزائها الداخلية .


ثالثا الكوالين

تعتبر الكوالين من أهم عناصر الأمان فى المصعد وتستخدم لغلق أبواب الأدوار .
والشكل الثالث يعرض مخطط توضيحي بسيط يبين مكونات الكالون .


1    عمود مشرر يثبت فيه اللافيه الذي يتم دفعه بالكامه لغلق أو تحرير الباب الخارجى النصف أتوماتيك
2    ذراع نقل الحركة للسان
3    قاعدة لسان إتمام قصر على  الكونتاكت 10,11 بواسطة القنطرة  عند اصطدام الباب بها9
4    لسان إتمام قصر على  الكونتاكت 10,11 بواسطة القنطرة  عند اصطدام الباب بها 9
5    اللسان الرئيسي والذي يقوم بغلق الباب
6    ياي إرجاع اللسان بعد اصطدام الكامة فى اللافيه
7    ذراع نقل الحركة من اللسان الرئيسي الى حامل قنطرة القصر للكونتاكت 10,11
8    مسامير تثبيت ذراع القنطرة 7 فى اللسان 5
9    قنطرة لعمل قصر على النقاط 10,11
10    النقطة الأولى من نقطتي ريشة الأمان الأولى للكالون والتي تغلق عند دخول لسان الكالون فى منيمه وضمان إحكام غلق باب الدور ومن ثم لا يمكن فتح الباب من الخارج ولا الداخل نتيجة لدخول اللسان 5 فى منيمه .
11    النقطة الثانية من نقطتي ريشة الأمان الأولى للكالون والتي تغلق عند دخول لسان الكالون فى منيمه وضمان إحكام غلق باب الدور   ومن ثم لا يمكن فتح الباب من الخارج ولا الداخل  لدخول اللسان 5 فى منيمه .
12    النقطة الأولى من نقطتي ريشة الأمان الثانية للكالون والتي تغلق بفعل الشوكة الخارجية المثبتة فى باب الدور عند غلق الباب
13    النقطة الثانية من نقطتي ريشة أمان الكالون بالشوك الخارجية والتي يتم غلقهم عند غلق الباب الخارجى بشوك باب الكابينة
14    أطراف ريشة أمان الكالون الأولى التى تغلق عند دخول لسان الكالون فى منيمه فى با ب الدور  بفعل نظام حركة ميكانيكى بالكالون وتمنع فتح الباب .
15    أطراف ريشة أمان الكالون الثانية التى تغلق بواسطة شوكة باب الكابينة عند إحكام غلق باب الكابينة
16    جسم الكالون

والجدير بالذكر أن الكالون به ريشتين أمان الأولى تتكون من النقاط 10,11 ويتم غلقها بواسطة القنطرة الداخلية فى الكالون عند تحرير الكالون من أى قوى خارجية تؤثر على عمود إدارته 1 ودخول لسان الكالون 5 فى منيمه المعد له فى باب الكابينة وريشة الأمان الثانية للكالون المؤلفة من النقاط 12,13 والتى يتم غلقها بشوك الباب الخارجية  وعند غلق جميع ريش الأمان الأولى والثانية لجميع الكوالين فى جميع الأدوار تكون دوائر الأمان المزدوجة للمصعد فى وضع يسمح بحركة المصعد .





مخططات الكابينة والبئر
الشكل الرابع يبين مخطط توضيحي لكابينة المصعد ركاب بسيط بأبواب مفصلية وبدون باب للكابينة
 


حيث أن :-
1 الباب الخارجي الموجود في كل طابق
2 حلق الباب الداخلي للكابينة والكابينة بدون باب

3 حلق الباب الخارجي وهو مثبت في كل طابق
4 مفصل زنبركي للباب الخارجي لإعادة غلقه ذاتيا
5 شوك مثبتة على الباب الخارجي
6 ماكينة ( طلمبة ) إعادة غلق الباب الخارجي وإحكام غلق الباب الخارجي
7 مرآة
8 لوحة توجيه الكابينة وتوضع داخل الكابينة إما بجوار المرآة كما هو مبين أو في أحد الجانبين
9 لوحة الاستدعاء الخارجي
10 كالون يثبت فى كل طابق وبه فتحة يمكن من خلالها فتح الباب بواسطة مفتاح فتح كوالين وذلك أثناء عمليات الصيانة
11 خابور الكالون وهو يتقدم للأمام لإحكام غلق الباب الخارجي أثناء عمل المصعد ولا يمكن فتح أبى باب خارجي طوال حركة الكابينة أو عدم مواجهة الكابينة لنفس الطابق

12 مبيت الشوك فى الباب الخارجى وهى مثبتة فى حلق الباب الخارجى
13 سقف مستعار لأغراض التزيين والديكور    13
لمبات فلورسنت لإضاءة الكابينة

15 مروحة لتهوية الكابينة
16 لمبات فلورسنت لإضاءة الكابينة
17 لوحة صيانة المصعد وتوضع أعلى الكابينة
 
والشكل الخامس يبين المسقط الأفقي لمصعد ركاب مستخدما خمسة مفاتيح مغناطيسية.
 


 حيث أن :_
1 مجس كهرومغناطيسي بريشة مغلقة (NC)  لوقوف الكابينة عند الدور تماما  CIM3     1
2 مجس كهرومغناطيسي بريشة قلاب(BS) لإيقاف إجباري للكابينة عند تعدى الدور الأخير أو النزول عن الدور الأول ( IES+IEI0)

3  مجس كهرومغناطيسي بريشة قلاب(BS)لنزول أول دور بطئ قبل الدور بحوالي 40سم CPT   
4  مجس كهرومغناطيسي بريشة قلاب(BS)  لطلوع  آخر دور سريع  قبل الدور بحوالي 40سم  CPU   
5  مجس كهرومغناطيسي بريشة قلاب(BS) لحركة الكابينة بالسرعة البطيئة قبل الدور بحوالي 40سم CIM    

6  كرسى الكابينة للتحرك على الدلائل العمودية
7  دلائل لتحريك الكابينة والوزن المعاكس فى الحدود المسموحة
8  خوصة  تثبيت أحبال التعليق
 والجدير بالذكر أن المجس المغناطيسي المزود بريشة قلابBS يستخدم معه بولتين أحدهما شمالية والأخرى جنوبية تكون على شكل دائرة قطر 3 سم تقريبا يتم وضعها فى البئر وعادة تستخدم المجسات المغناطيسية ذات الريش القلابة BSفى حالة عدم توفر مجسات مغناطيسية بريش مغلقةNC . والشكل السادس  يبين توزيع  الشرائح والمفاتيح مغناطيسيةالمغناطيسية والتى توضع على قضبان الكابينة الموجودة فى البئر ،  ومفاتيح نهايات المشوار على الأدوار لمصعد ركاب بخمسة مفاتيح مغناطيسية.


والشكل السابع يعرض مسقط أفقي للكابينة  لمصعد ركاب بمفتاحين مغناطيسيين وبأربع مفاتيح نهاية مشوار  بريش مغلقة (NC).

حيث أن :-
1  مجس كهرومغناطيسي لوقوف الكابينة عند الدور تماما
 2  كرسى الكابينة للتحرك على الدلائل العمودية 

3 دلائل لتحريك الكابينة والوزن المعاكس فى الحدود المسموحة  4  خوصة  تثبيت أحبال التعليق 
5  دلائل لتحريك الكابينة والوزن المعاكس فى الحدود المسموحة
6  مجس كهرومغناطيسي لحركة الكابينة بالسرعة البطيئة قبل الدور بحوالي متر تقريبا .
والشكل الثامن  يبين توزيع  الشرائح والمفاتيح المغناطيسية  ومفاتيح نهايات المشوار على الأدوار لمصعد ركاب أربعة أدوار ولكن يستخدم فيه.